التكرار
الأسلوب البلاغي
الغاية من التحذيرات
نبذ التعاليم المحلية
يبقوا أمناء ليسوع
الخاتمة
القسم الثاني: القصد
مخطط لتدوين الملاحظات
2. القصد
أ. حدة التحذيرات
1. التكرار
2. الأسلوب البلاغي
ب. الغاية من التحذيرات
1. نبذ التعاليم المحليّة
2. يبقوا أمناء ليسوع
الخاتمة
أسئلة المراجعة
1. بحسب الدرس، ما كان قصد الكاتب من كتابة العبرانيين؟
2. عندما يسمي كاتب رسالة العبرانيين سفره “كلمة الوعظ” (العبرانيين 13: 22)، كان هذا في الغالب مصطلح متداول في القرن الأوّل، إلى ماذا يشير بتعبيرات معاصرة؟
3. ما صيغة الفعل اليوناني المستخدمة للحض في رسالة العبرانيين؟
4. ما معنى الفعل اليوناني باراكاليو؟ (المختص “بالحض” كما هو مستخدم في رسالة العبرانيين)؟
5. ما المصطلح المستخدم لوصف الأسلوب البلاغي في رسالة العبرانيين؟ وما معناه؟
6. حدد معنى ” سينكريزِس synkrisis”، و” إكزامبلا Exempla”، و” قول واهومير”.
7. صف مقدار الحرية الدينية التي كانت للمسيحي في الإمبراطورية الرومانية خلال القرن الأول. كيف أثر هذا على المسيحيين في ذلك الوقت؟
8. ما هي “مخطوطات البحر الميت”؟
9. اذكر الموضوعات التي تم التعامل معها في مخطوطات البحر الميت والتي يتم مخاطبتها في رسالة العبرانيين أيضًا.
10. ما الذي تُعلمه الوثيقة التي وجدت في قمران، والتي تحمل اسم 11″ق ملكي صادق” أو “المدراش حول ملكي صادق” عن ملكي صادق؟
11. من كان ملكي صادق في العهد القديم؟
12. لخص الحجة الأساسية لكاتب العبرانيين والتي تشجع الناس على البقاء أمناء ليسوع.
أسئلة التطبيق
1. هل هناك أي تعاليم تشوش عليك أحيانًا فهمك عن يسوع والإنجيل، وتغويك على هجر الإيمان المسيحي؟ اشرح.
2. ما هي بعض تعاليم رسالة العبرانيين التي تساعدك على مقاومة الإغواء بهجر الإيمان المسيحي؟
3. إن سألك أحد، لماذا مازلت باق على الإيمان بيسوع والإنجيل، عندما تواجه الخيارات الدينية الأخرى العديدة، ماذا ستقول؟
4. ما أهم ما تعلمته من الدرس الأول؟