الآب القدير
الاسم
الأبوة
الخالق
الملك
غير محدودة
فريدة
القسم الثاني: الآب القدير
مخطط لتدوين الملاحظات
II. الآب القدير
أ. الاسم
ب. الأقنوم
ج. الأبوة
1. الخالق
2. الملك
3. رأس العائلة
د. القدرة
1. غير محدودة
2. فريدة
أسئلة المراجعة
1. ما هو معنى المبادئ الثلاثة للـ”آب” حين يُستخدَم هذا المصطلح في الكلمة المقدسة بالإشارة إلى الله؟
2. ما الذي يعلمه الدرس حول مصطلح “الآب” حين يشير إلى الأقنوم الأول من الثالوث في الكتاب المقدس؟
3. اشرح الإختلاف بين “الثالوث الوجودي” و”الثالوث التدبيري”.
4. اشرح اللاهوت الأرثوذكسي فيما يخص العلاقة بين الآب والابن والروح القدس، في كل من منطلق “الثالوث الوجودي” و”الثالوث التدبيري”.
5. لماذا كانت الشعوب القديمة تشير إلى ملكها كـ”آب”؟
6. اشرح الجوانب الثلاثة لأبوة الله كما يُعلَّم في الدرس: الخالق، الملك، ورأس العائلة.
7. بأي معنى هناك بعض الأشياء “لا يمكن لله فعلها”؟
8. تأكد من معرفتك لمحتوى كل من المقاطع التالية من الكتاب المقدس: يوحنا 14: 16-17؛ هوشع 11: 1؛ إرميا 10: 10-16؛ وإشعياء 14: 24-26.
أسئلة تطبيقية
1. كيف تفكر في الله؟ ما هي الصورة التي تتبادر إلى ذهنك بشكل متكرر؟ هل يجلس على عرش؟ هل لديه لحية؟ هل هو شيخًا؟ ما ه التعبيرات التي على وجهه؟
2. ما هي الطرق العمليّة التي تساعدك على تذكر أن الله وهو الآب”؟ هل يغيّر ذلك الصورة التي تتبادر إلى الذهن عندما تفكر فيه؟ هل يُغيّر ذلك ذلك من طريقة صلاتك له؟ اشرح رأيك؟
3. ما هي الطرق التي تساعدك على تذكر أن الله قدير؟ هل يُغيّر ذلك الصورة التي تتبادر إلى ذهنك عندما تفكر فيه؟